في الغالب سمعت هذا المصطلح كثيراً عندما أراد أحدهم وصف موقع من ناحية ترتيبه أو مصداقيته، فتجده يستخدم أحياناً عندما يريد أحد أن يبيع موقع، فيقول أن الدومين اثورتي كذا، أو في حالات كثيرة عندما يريد أحدهم أن يبيعك روابط خارجية لموقعك، فلا يكتفي بمخالفة جميع تعليمات جوجل بمنع ومخالفة بيع الروابط فقط، لا بل يصف المواقع التي سيربط منها لموقعك بأنها ذات “دومين اثورتي” عالي.

فما هو هذا الدومين اثورتي DA / Domain Authority، وأيضاً بماذا يختلف عن الـ Page Authority؟

ذكرنا في أكثر من مقال عن أهمية سمعة الدومين الخاص بك بين المواقع الأخرى، وأن أحد أهم عوامل الترتيب والتصدّر على محركات البحث هي الروابط الخارجية التي تشير إلى موقعك.

مجموع هذه العوامل المتعلقة بالروابط (عددها، نوعها، من كم نطاق تأتي، نوعية المواقع التي تشير عليك، وغير ذلك)، كل هذا يصبّ في إعطاء تقييم لسمعة موقعك ومصداقيته، مما يؤثر على تصدّره على نتائج عمليات البحث.

هذا التقييم يسمّى PageRank بشكل رسمي من قبل جوجل، وكان يظهر بشكل علني على شريط أدوات جوجل في الماضي، وتعطيك تقييم من 0 إلى 10 بناءً على شهرة وسمعة موقعك، هذه الصورة (من أيام الزمن الجميل) تظهر هذه الخاصية:

pagerank-toolbarمصدر الصورة

عام 2016، أعلنت جوجل عن إزالة هذه الخاصية من شريط أدوات جوجل، وذلك بغرض التقليل من كمّ الإشاعات التي تربط الـ PageRank مع ترتيب نتائج محركات البحث، ومع أنها عامل مهم في ترتيب الموقع، لكن التركيز الوحيد عليها جعل جوجل تخفيها وتقلل من الحديث عنها، ما البديل إذاً؟

لجأت العديد من الشركات لإنشاء أدوات تقيس سمعة وشهرة المواقع عن طريق الروابط التي تشير إليها، ولكي تعرف عدد الروابط التي تشير إلى أي موقع، عليك أن تملك فهرساً لصفحات الويب أشبه بفهرس جوجل! أي عشرات تريليونات الصفحات التي تعرف عنها لتستطيع تقييم رابط معين، ومن أشهر هذه الشركات هي Moz.

ما هو الـ Domain Authority من شركة Moz؟

نظام (أو برمجية) تستخدمها شركة Moz لدراسة وتحليل عوامل عديدة متعلقة بالروابط التي تشير إلى موقع معين، يقوم النظام بإعطاء تقييم من 1-100 بناءً على تنبؤ لهذا الموقع أن يتصدر على نتائج صفحات البحث بما يتعلق بالروابط الخارجية لهذا الموقع.

الدومين اثورتي يقوم بدراسة عدد الروابط وعدد الدومينات التي تشير إلى موقع معين، مع محاولة قدر الإمكان عدم احتساب الروابط المزعجة Spam links والتي تحاول التحايل على PageRank وأي أداة أخرى تقيس شهرة المواقع.

من المهم جداً التوضيح أن الدومين اثورتي ليس بأي شكل عامل من عوامل ترتيب أي موقع على محركات البحث وبالأخص جوجل، فما تريده Moz من هذا النظام هو “توقع” وتقييم لهذا الموقع وليس أكثر، فلا تضمن أي نتائج من خلاله.

الأهم من ذلك هو معرفة أن الدومين اثورتي هو مقياس لموقعك مقارنة مع المواقع المنافسة والشبيهة لك، فلا يصح أن تقارن الدومين اثوريتي الخاصة بموقع طهي مثلاً، مع DA خاص بموقع يتحدث عن استضافات مواقع الويب! وهذا موضح بالتفصيل في تعريف Moz للـ Domain Authority.

تعريف الدومين اوثورتي

ما معنى هذا؟

معناه أنه عندما يكون الدومين اثورتي لموقع ما 50، فهو ليس بالضرورة أفضل من موقع آخر تكون الدومين اثورتي له 40 إذا كانا من مجالين مختلفين! فلو وجدت موقعاً يتحدث عن حجوزات الفنادق (ينافس مئات آلاف أو ملايين المواقع الأخرى)، لا يصح أن تقارن الدومين اثورتي الخاصة به بموقع آخر في مجال مراجعات الألعاب!

ما تعريف الدومين اثورتي الجيد؟

المواقع الجديدة دائماً تبدأ بقيمة 1، ثم مع الوقت ترتفع قيمة الدومين اثورتي لها (أو تنخفض) بناءً على العوامل التي تدخل في احتساب هذه القيمة لهذا الدومين، والدومينات المنافسة أيضاً.

لهذا من الصعب تحديد قيمة معينة نقول عندها أن الدومين اثورتي جيد، إلا عند مقارنة هذه القيمة الخاصة بالموقع الذي نقيسه، مع قيم الدومين اثورتي للمواقع المنافسة، فمن الممكن أن تكون القيمة 40، لكن جميع المنافسين في دائرة الـ 60!

على العكس، من الممكن أن تجد موقعاً في مجال قليل المنافسة قيمة الدومين اثورتي له 30، لكنّها أفضل من جميع منافسيه، فلذلك عليك دائماً النظر إلى هذه القيمة كقيمة مقياسية وليست نهائية.

كيفية قياس الدومين اوثرتي لأي موقع

هناك أكثر من طريقة، فإن كان لك حساب على موقع Moz، يمكنك معرفة القيمة عن طريق شاشة Link Explorer من داخل النظام (نعم، النظام مكلف جداً وغالبيتنا لا نملكه)، الطريقة الأخرى والأسهل هي باستخدام شريط أدوات Moz، واسمه MozBar (والذي أشرنا إليه في مقال تعريف روابط النوفولو والدوفولو فالشريط يعطينا نوع الرابط أيضاً).

قم يتنصيب الشريط من هنا على متصفح كروم، ثم أنشئ حساباً مجانياً على موقع Moz لتقوم بتسجيل الدخول على الشريط:

إنشاء حساب على شريط Moz

بعدها عندما تقوم بتصفح أي موقع، سيظهر الشريط في الجزء العلوي من شاشة المتصفح وبه معلومات عن الموقع الذي تتصفحه، وما هي قيمة الدومين اثورتي الخاصة به، بهذا الشكل:

قيمة دومين اثورتي لموقع ركن السيو

لعلّك تتسائل، لماذا أظهرت قيمة الدومين اثورتي لموقعي مع أنها لا زالت 1؟ لأكثر من سبب فعلياً.

1) لأن جميع المواقع ستبدأ من رقم 1، وهذا لا يضرّك.

2) لأنك في الغالب ستقرأ هذه المقالة وأنت قادم من محرك البحث، فصدقاً لا نية لدي لعمل أي إعلانات للموقع، لإنني إن كنت لا أستطيع جلب زيارات من محركات البحث لموقعي، فلا يجب أن أعلّم هذا لأحد وإلا سيكون “تنظيراً”.

3) لكي تعرف أنه ليس عليك شراء دومين تكون له دومين اثورتي عالية ومنتهي الصلاحية لكي تتصدر! بل على العكس، عليك الانتباه لهذا الأمر فكما وضّحنا، القيمة هنا مقياس وليست قيمة مطلقة بحد ذاتها.

هل الدومين اثورتي عامل من عوامل التصدّر على محركات البحث؟

ببساطة، لا!

الدومين اثورتي هو تقييم وتنبؤ من قبل Moz لمدى إمكانية أن يتصدر موقعك محركات البحث، ولا تأخذه جوجل بعين الاعتبار، فلها قيمها وطرقها الأخرى لاحتساب هذا.

لماذا هذا الأمر مهم أن تعرفه؟

في بداية 2019، حدث تطوير كبير على خوارزميات الدومين اثورتي لأنهم قاموا بتطوير نماذج التعلّم الآلي للنظام، وحدثت بلبلة ضخمة (خصوصاً في عالمنا العربي كون الكثيرين ينظرون إلى القيمة كقيمة مطلقة وليست قياسية)، وحزن من حزن وفرح من فرح، مع أن هذا كله لا يؤثر بشكل من الأشكال على خوارزميات جوجل!

ما حدث هو أن Moz قامت برفع دقة التوقعات لقيم الدومين اثورتي، ولكن من كان يعتقد أنه عامل من عوامل التصدر، ظنّ أنه سيخسر ترتيبه على محرك البحث من جرّاء هذا التعديل!

كيف يمكن رفع الدومين اثورتي لأي موقع؟

بما أننا فهمنا ما العوامل التي تؤثر في الدومين اثورتي، أعتقد أنه من الواضح كيف يمكنك رفع القيمة الخاصة بموقعك أو موقع عملائك، فببساطة، القيمة تعتمد بشكل أساسي على عدد الروابط، نوعها، عدد الدومينات التي تشير إلى موقعك من المواقع الأخرى.

أي أنه لرفع الدومين اثورتي، عليك زيادة جودة وعدد الروابط الخارجية في موقعك، وبشكل عام، رفع الدومين اثورتي في البدايات (من 10 إلى 20 مثلاً)، أسهل بكثير جداً من رفعها عند القيم العالية (مثل 60 إلى 70)، فهذه القيم تحتاج إلى مجهود كبير جداً لكسب روابط خارجية تصلك لهذه القيم.

وتذكّر دائماً أن تنظر لهذه القيمة كمقياس، ولا تركّز عليها بشكل كبير، فهي نتيجة جهودك في كسب روابط خارجية ورفع سمعة موقعك، ولا تجعلها هدفك المباشر.

ما هو البيج اثورتي Page Authority؟

عرفنا كل شيء عن الدومين اثورتي، قم بتطبيقه كله “تقريباً” على مستوى الصفحة الواحدة، وهذا هو البيج اثروتي.

فلأن الدومين اثروتي يقوم بتنيؤ إمكانية تصدر موقع بشكل عام (على جميع الكلمات مقارنة بمنافسيه) على صفحة نتائج محرك البحث، فالـ Page Authority تتنبئ بإمكانية أن تتصدر صفحة معينة من هذا الموقع على الكلمات التي تنافس عليها (بمقارنتها بالصفحات الأخرى التي تنافسها على نفس الكلمات).

أي قيمة يجب أن تكون أعلى: الدومين أم البيج اثورتي؟

لا يمكن تحديد هذا، لأن القيم مختلفة بما تقيسانه، والمنافسة على الدومين على عشرات آلاف الكلمات المفتاحية تختلف كلياً عن المنافسة على مستوى صفحة وعدد محدد من الكلمات المفتاحية.

قم بتنصيب إضافة MozBar (إن لم تكن قد فعلت ذلك أساساً)، وتصفح بعض المواقع، ستجد بعضها يكون الدومين اوثرتي أعلى من البيج اوثرتي التي تقوم بقياسها، وحتى أن البيج اثورتي تختلف بشكل كبير بين صفحة وأخرى على نفس الموقع.

وستجد أيضاً مواقع أخرى تكون البيج اثورتي أعلى من الدومين اثروتي، وذلك بحسب شدّة المنافسة على هذه الصفحة مقارنة بالموقع ككل.

الخلاصة

الدومين اثروتي والبيج اثروتي هي قيم قياسية فقط، أي نقوم بالنظر إليها مقارنة بالمواقع الأخرى، ولا نعتمد عليها كقيمة مطلقة.

يمكنك قياس هذه القيم باستخدام شريط أدوات Moz بسهولة، وعليك الحرص دائماً على بناء روابط خارجية ذات جودة عالية وليس فقط النظر إلى عددهاً.

وإن كنت من هواة الـ SEO، أنصحك بالبدء في سلسلة تعلم السيو للمبتدئين بأجزاءها كاملة.